الزيدي: لا مبرر لأي فصيل مسلح في العراق بعد انسحاب القوات الأميركية
تتجه أنظار المتابعين إلى تصريحات رئيس الوزراء العراقي علي الزيدي بشأن مستقبل الفصائل المسلحة في البلاد، في ظل التطورات السياسية والأمنية المرتبطة بملف انسحاب القوات الأميركية والعلاقة بين بغداد وواشنطن، ومن خلال نيوز بوست نرصد أبرز ما جاء في تصريحاته.
الزيدي: لا مبرر لأي فصيل مسلح في العراق بعد انسحاب القوات الأميركية
أكد رئيس الوزراء العراقي علي الزيدي أنه بعد انسحاب جميع القوات الأميركية من العراق لن يكون هناك أي مبرر أو حاجة لوجود “المقاومة” أو الفصائل المسلحة في إشارة إلى التغيرات المرتقبة في المشهد الأمني داخل البلاد وأوضح الزيدي أن معظم الفصائل بدأت بالفعل في تسليم سلاحها إلى الدولة في إطار خطوات تهدف إلى تعزيز سلطة المؤسسات الرسمية وحصر السلاح بيد الدولة.
تحول في العلاقة مع واشنطن
وأضاف رئيس الوزراء العراقي أن العلاقة مع الولايات المتحدة ستتحول من تعاون عسكري إلى شراكة اقتصادية بما يعكس مرحلة جديدة في العلاقات بين البلدين بعد انتهاء الوجود العسكري الأميركي.
وأشار إلى أن ملف محاربة الفساد يمثل أولوية قصوى لحكومته مؤكدًا بدء إجراءات داخل مختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية بهدف تجفيف منابع الفساد وتعزيز الشفافية.
أول ظهور إعلامي بعد تولي المنصب
وجاءت تصريحات الزيدي خلال مقابلة خاصة مع كبيرة مذيعي شبكة IMI هادلي غامبل والتي ستبث لاحقًا عبر قناة “سكاي نيوز عربية”، وتعد أول مقابلة إعلامية له منذ توليه منصبه قبل 23 يومًا.