روبيو: واشنطن تريد عودة الملاحة في مضيق هرمز بلا رسوم أو عوائق
تتجه أنظار المجتمع الدولي إلى تصريحات وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو بشأن مستقبل الملاحة في مضيق هرمز، في ظل التوترات المستمرة حول أمن الممرات البحرية الاستراتيجية، ومن خلال نيوز بوست نرصد أبرز ما جاء في موقف واشنطن وخياراتها تجاه تطورات المنطقة.
روبيو: واشنطن تريد عودة الملاحة في مضيق هرمز بلا رسوم أو عوائق
أكد وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو أن الولايات المتحدة تسعى إلى عودة الملاحة في مضيق هرمز بشكل كامل ودون أي رسوم أو عوائق مشدداً على أن حرية الحركة في الممر البحري تمثل أولوية أساسية لبلاده وللاقتصاد العالمي.
وقال روبيو، خلال تصريحات أدلى بها من الكويت ضمن جولته الخليجية إن واشنطن تمتلك خيارات للتعامل مع أي محاولة لتعطيل أو إغلاق المضيق معتبراً أن أي قيود على حركة السفن تتعارض مع القانون الدولي ومصالح الدول.
وأوضح أن الإدارة الأميركية تتوقع التزام الأطراف المعنية بالتفاهمات القائمة مشيراً إلى أن المباحثات الفنية الجارية بين الجانبين تركز على آليات تنفيذ التفاهم النووي وملف العقوبات الاقتصادية.
تقدم في المفاوضات الأميركية الإيرانية
وأشار روبيو إلى أن مذكرة التفاهم الموقعة بين الولايات المتحدة وإيران من المقرر أن تدخل مرحلة التنفيذ خلال ستين يوماً، لافتاً إلى أن فرقاً تقنية من الطرفين تواصل العمل على التفاصيل التنفيذية على أن تستأنف المحادثات في سويسرا خلال الأيام المقبلة وأكد أن واشنطن تتوقع التزام إيران الكامل بما تم الاتفاق عليه في إطار مسار تفاوضي يهدف إلى تهدئة التوترات في المنطقة.
الملف اللبناني ضمن المباحثات
وفي سياق متصل، تطرق روبيو إلى الوضع في لبنان مؤكداً أن المحادثات اللبنانية الإسرائيلية في واشنطن مستمرة بهدف التوصل إلى نتائج إيجابية وتمكين الدولة اللبنانية من بسط سيطرتها على كامل أراضيها وأوضح أن الولايات المتحدة تسعى إلى دعم المؤسسات اللبنانية، مع الأخذ في الاعتبار المخاوف الأمنية الإسرائيلية المرتبطة بوجود حزب الله في الجنوب اللبناني.
وتأتي هذه التصريحات في وقت تتواصل فيه الجهود الدبلوماسية لاحتواء التوترات في المنطقة وسط مساعٍ أميركية لدفع مسار التفاهمات الإقليمية إلى الأمام.