ماركو روبيو: هجمات حزب الله وراء الوجود الإسرائيلي في لبنان ويؤكد دعم سيادة الدولة اللبنانية
تتجه أنظار المتابعين إلى تصريحات وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو بشأن الوضع في لبنان، في ظل استمرار التوترات على الحدود الجنوبية والتطورات المرتبطة بالمفاوضات الإقليمية ومن خلال نيوز بوست نرصد أبرز ما جاء في موقف واشنطن من الأزمة اللبنانية.
ماركو روبيو: هجمات حزب الله سبب الوجود الإسرائيلي في لبنان
قال وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو إن “السبب الوحيد” لوجود إسرائيل داخل الأراضي اللبنانية يعود إلى الهجمات التي يشنها حزب الله، في إشارة إلى التصعيد المستمر على الحدود الجنوبية وشدد روبيو على ضرورة دعم الحكومة اللبنانية في بسط سيادتها الكاملة على جميع أراضيها، ومنع أي تدخلات خارجية، مؤكدًا أهمية تمكين الدولة من فرض سلطتها الأمنية.
دعم للجيش اللبناني ومشاريع في الجنوب
وأضاف الوزير الأميركي أن الولايات المتحدة ستواصل دعم الحكومة اللبنانية لتعزيز سيطرتها على البلاد بما في ذلك تطوير قدرات الجيش اللبناني ليتمكن من أداء مهامه الأمنية بشكل كامل وأشار إلى أن إنشاء ما وصفها بـ”المناطق النموذجية” في جنوب لبنان سيستغرق وقتًا دون تقديم تفاصيل إضافية حول طبيعة هذه المناطق أو الجدول الزمني لتنفيذها.
ملف إيران واستئناف المفاوضات
وفي سياق متصل أوضح روبيو أن الفريق التقني الأميركي سيعود إلى طاولة المفاوضات مع إيران في 30 يونيو الجاري في إطار استئناف المحادثات بين الجانبين حول الملفات العالقة.