عون يطلب من ترامب الضغط على إسرائيل للانسحاب من جنوب لبنان وسط تصاعد التوترات
في ظل التطورات المتسارعة على الساحة اللبنانية والإسرائيلية والأسئلة الشائعة حول آخر التطورات تبرز متابعة موقع نيوز بوست في سياق تغطية المستجدات السياسية حيث تأتي الاتصالات الدبلوماسية الأخيرة لتسلط الضوء على مساعي لبنان للحصول على دعم دولي يضمن تنفيذ الاتفاقات القائمة ووقف الانتهاكات في الجنوب اللبناني.
عون يطلب تدخل واشنطن للضغط على إسرائيل
قالت الرئاسة اللبنانية، السبت إن الرئيس جوزيف عون أجرى اتصالًا هاتفيًا مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب أعرب خلاله عن أمله في أن تلعب الولايات المتحدة دورًا في منع انتهاكات “الاتفاق الإطاري” مع إسرائيل وضمان التزام جميع الأطراف ببنوده.
وأوضحت الرئاسة أن عون شدد على أن لبنان مستعد لتحمل مسؤولياته الكاملة في تنفيذ الاتفاق الإطاري مع إسرائيل، لكنه في الوقت ذاته دعا واشنطن إلى التدخل لمنع أي خروقات إسرائيلية والضغط من أجل الانسحاب من المناطق الجنوبية.
نتنياهو يصف الاتفاق بـ”التاريخي” ويؤكد استمرار الوجود العسكري
وفي المقابل، أشاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالاتفاق مع لبنان، واصفًا إياه بأنه “إنجاز تاريخي” وجه ضربة لإيران وحزب الله وأكد نتنياهو أن القوات الإسرائيلية ستبقى في ما سماه “المنطقة الأمنية” داخل الأراضي اللبنانية، مشيرًا إلى أن هذا الوجود سيستمر حتى نزع سلاح حزب الله بالكامل، وفق تعبيره.
حزب الله يرفض الاتفاق ويحذر من “الفتنة”
على الجانب الآخر، رفض حزب الله بشكل قاطع المفاوضات المباشرة مع إسرائيل، معتبرًا أن الاتفاق لا يعبر عن إرادة لبنانية حقيقية ووصف الأمين العام للحزب نعيم قاسم الاتفاق بأنه “سقطة مريعة” و”تنازل عن السيادة”، فيما حذّر نواب الحزب من أن فرضه بالقوة قد يؤدي إلى “حرب أهلية” كما خرجت احتجاجات في بيروت مساء الجمعة، وسط تحذيرات سياسية من اندلاع فتنة داخلية نتيجة التوتر المتصاعد حول الاتفاق.