كاتس: لن ننسحب من جنوب لبنان حتى لو طلبت أميركا ذلك

تتجه أنظار المتابعين إلى تصاعد التوتر بين تل أبيب وواشنطن على خلفية المواقف الإسرائيلية من الوجود العسكري في جنوب لبنان وسط استمرار الخلافات حول ترتيبات ما بعد الحرب في المنطقة، ومن خلال نيوز بوست نرصد أبرز ما جاء في تصريحات وزير الدفاع الإسرائيلي يسرائيل كاتس بشأن مستقبل القوات الإسرائيلية في لبنان وسوريا.

كاتس: لن ننسحب من جنوب لبنان حتى لو طلبت أميركا ذلك

أكد وزير الدفاع الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، مجدداً أن بلاده لن تسحب قواتها من جنوب لبنان، حتى في حال صدور طلب مباشر من الولايات المتحدة مشدداً على أن ذلك يرتبط بما وصفه بـ”العقيدة الأمنية” لإسرائيل وقال كاتس في تصريحات، اليوم الأربعاء: “حتى لو كان هناك طلب أميركي، فلن نسحب قواتنا من جنوب لبنان” مضيفاً أن إسرائيل لن تسمح بعودة نحو 200 ألف من سكان المستوطنات الشمالية إلى “وضع التهديد السابق”.

وأوضح أن الجيش الإسرائيلي لن يغادر ما وصفها بـ”المنطقة الأمنية” في كل من سوريا ولبنان مؤكداً أن “الجيش يجب أن يكون عند جهة العدو وأن يدافع عن البلدات من داخل أرضه نفسها الجنود في الداخل والسكان في الخارج”.

مواقف متزامنة وتصعيد سياسي

وفي سياق متصل شدد وزير الخارجية الإسرائيلي جدعون ساعر على أن المفاوضات الجارية في واشنطن مع لبنان “تاريخية ومهمة للغاية” لافتاً إلى أن حزب الله يشكل تهديداً على أمن إسرائيل واستقرار لبنان بحسب تعبيره.

في المقابل، أكد رئيس الوزراء اللبناني نواف سلام أن مسألة حصر السلاح شأن سيادي لبناني مشيراً إلى أن التفاوض مع إسرائيل جاء باعتباره “الطريق الأقل كلفة” للبنان مع التمسك الكامل بانسحاب القوات الإسرائيلية من الجنوب.

مفاوضات متواصلة وسط توتر إقليمي

وتتواصل جولة المحادثات الخامسة بين لبنان وإسرائيل في واشنطن في محاولة للتوصل إلى اتفاق يضع حداً للتوترات المستمرة منذ اندلاع المواجهات بين إسرائيل وحزب الله والتي خلفت آلاف الضحايا في لبنان.

وتأتي هذه التطورات في ظل أزمة ثقة متصاعدة بين واشنطن وتل أبيب مع تزايد الانتقادات داخل الإدارة الأميركية للسياسات الإسرائيلية إلى جانب تصريحات للرئيس الأميركي دونالد ترامب وصف فيها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأنه “يميل إلى الحروب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى