الدفاع المدني يسيطر على حريق هائل في احراش واد القف

- ‎فيأخبار محلية, الضفة المحتلة

غزة بوست – الضفة الغربية

اندلعت اليوم الاثنين، العديد من الحرائق في محافظات القدس والخليل وجنين، وأتت على عشرات الدونمات المزروعة بالأشجار المثمرة والحرجية.

ففي محافظة جنين، طال حريق كبير مساء اليوم الاثنين، 100 شجرة زيتون معمرة “رومي” من أراضٍ جبليه تقدر بـ30 دونما بمنطقة الوديان غرب كفر دان غرب جنين.

وأفاد تقرير لإدارة العلاقات العامة والإعلام في الدفاع المدني، بأنه وفور البلاغ عن الحريق توجهت طواقم الدفاع المدني في مركزي جنين واليامون، إلى المكان وعملت على محاصرة النيران وإخمادها والحيلولة دون اتساع رقعتها وحماية الأشجار والأراضي المجاورة .

وناشد الدفاع المدني المواطنين بضرورة الاتصال السريع على هاتف الطوارئ فور وقوع الحريق، بهدف التقليل من زمن استجابة طواقم الدفاع المدني لمكان الحدث ما يقلل من حجم الخسائر .

وفي محافظة الخليل، تمكنت طواقم الدفاع المدني مساء اليوم من السيطرة على حريق هائل في أحراش واد القف في بلدة بيت كاحل غرب الخليل، استغرق 5 ساعات متواصلة.

وطال الحريق “الهائل” 120 دونما تقريبا من أحراش واد القف، وأتى على مئات الأشجار الحرجية.

وذكر تقرير إدارة العلاقات العامة والإعلام بالدفاع المدني، أن الطواقم العاملة في مراكز بيت أولا ويطا ووحدة دعم وإسناد الجنوب، بالإضافة الى تنك تزويد للمياه تابعة للوحدة، استطاعت إخماد النيران التي نشبت في أحراش واد القف، وحصرها في المناطق المشتعلة وعزل المنطقة المحيطة وحمايتها من الاحتراق.

وأضاف التقرير، أنه وبسبب جغرافية المكان وصعوبة وصول مركبات الإطفاء لأماكن متقدمة من الحريق، ووجود أعشاب جافة ساهم في سرعة انتشار النيران، الا أن طواقم الإطفاء بذلت جهدا كبيرا حتى تمكنت من السيطرة على الحريق واخماده بعمل متواصل استغرق أكثر من 5 ساعات. وتم حماية مئات الدونمات المزروعة في والأراضي المجاورة.

من جهته أهاب الدفاع المدني بالمزارعين والمواطنين عدم إضرام النيران في الأعشاب الجافة بشكل عشوائي، الأمر الذي يؤدي إلى فقدان السيطرة عليها وتكبد خسائر مادية في المحاصيل الزراعية والأشجار.

وفي بلدة عناتا شمال شرق القدس، أخمدت طواقم دفاع مدني مركز عناتا نيرانا اشتعلت بما يقارب 20 مركبة داخل مشطب للمركبات.

Facebook Comments