هنية يردّ بقوة على قرار ترامب.. فماذا قال ؟!

- ‎فيرئيسي, قطاع غزة
@Rabab Elhaj

غزة بوست – غزة

أكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية أن قرار ترامب يعد نهاية مرحلة سياسية وبداية مرحلة سياسية جديدة وهو منعطف تاريخي تمر به القضية الفلسطينية”.

وقال هنية في خطاب له اليوم الخميس:” نؤكد بأن القدس موحدة لا شرقية ولا غربية، وستبقى عاصمة لفلسطين كل فلسطين، ونحن مطالبون باتخاذ قرارات ورسم سياسات ووضع استراتيجية لمواجهة المؤامرة الجديدة على القدس وفلسطين”.

وطالب هنية السلطة بموقف واضح  بالخروج من نفق أوسلو الذي منح الاحتلال شرعية الوجود، مضيفاً :” نقف اليوم أمام منعطف تاريخي تمر بها قضيتنا ومن قلبها القدس وتمر بها أمتنا العربية والإسلامية بعد هذا القرار الأخرق الظالم الذي اتخذته الإدارة الأمريكية باعتراف مزعوم بأن القدس عاصمة لما يسمى بالكيان الصهيوني”.

ودعا لعقد اجتماع فلسطيني جامع وعاجل لدراسة الوضع الراهن والاتفاق على السياسية الفلسطينية القادمة

وتابع هنية:” أنا هنا لا أريد ان أتحدث عن تداعيات هذا القرار ولا المخاطر المترتبة عليه ولا أبعاد هذا القرار، فهذا ما تحدث به حشد كبير من الساسة والمحللين رسميين وشعبيين، ولكن هنا وباسم حركة حماس ومعنا كل أبناء شعبنا الفلسطيني نريد أن نتحدث بقول فصل وواضح أمام هذا القرار الذي كان يعني نهاية مرحلة سياسية وبداية مرحلة سياسية جديدة.”

وشدد هنية على أن فلسطين واحدة موحدة من البحر إلى النهر لا تقبل القسمة على اثنين، فلسطين لنا ولا نعترف بشرعية الاحتلال، ولا وجود دولة للاحتلال على أرض فلسطين حتى تكون له عاصمة.

وأردف :”أعيد التأكيد لا اعتراف بشرعية الاحتلال على فلسطين، وفلسطين كلها لنا نحن الفلسطينيين والعرب، والقدس موحدة، لا نعترف بأن هناك قدس شرقية وقدس غربية، القدس موحدة هي ملك لنا نحن الشعب الفلسطيني”.

في السياق توعّد هنية بإطلاق انتفاضة في وجه الاحتلال، داعيا لوقف التنسيق والتعاون الامني مع الاحتلال الاسرائيلي

واعتبر القرار الأمريكي إعلان حرب على شعبنا ونطالب بتمكين المقاومة في الضفة لتستطيع أن ترد على هذا العدوان السافر

وأضاف هنية:”علينا أن نسرع الخطى في التخفيف عن شعبنا الفلسطيني، علينا أن نتخذ الآن قرار برفع العقوبات على قطاع غزة، ووقف التنسيق الأمني في الضفة الغربية، يجب أن نسرع في خطوات المصالحة الفلسطينية والوحدة الوطنية وأن نتجاوز الحديث عن مرحلة إنهاء الانقسام”.

واستأنف هنية بالقول:” أدعو دول العالم الى مقاطعة الإدارة الأمريكية، الأمة مطالبة أن تدعم نضال وانتفاضة شعبنا بكل الوسائل لأنه إذا ضاعت القدس فلا كرامة لها، وندعو الدول العربية لتتخذ القرارات التي تنتظرها شعوب هذه الأمة والتي ينتظرها شعبنا الفلسطيني وهو الإعلان صراحة عن مقاطعة الإدارة الأمريكية فيما يمس الحقوق الفلسطينية.

وحول رد حركة حماس على قرار ترامب قال هنية:” اعلنا النفير العام في صفوف ابناء حركة حماس في كل مكان، وأعطينا التعليمات لكل أبناء حماس في كل أماكن تواجدهم بإعلان النفير الداخلي والتهيؤ والتحضير للمرحلة القادمة لأنها فاصلة

وختم هنية خطابه بالقول  :”سيندم ترامب على هذا القرار، فليكن يوم غداً يوم غضب عام وانطلاق انتفاضة تحت اسم ” انتفاضة حرية القدس، داعياً إلى أن يكون يوم غدا 08/12/2017 يوم غضب وبداية تحرك جديد لمواجهة مخططات الاحتلال في الضفة الغربية ومدينة القدس.

Facebook Comments