عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى

- ‎فيالقدس المحتلة
مستوطنون في المسجد الاقصى المبارك

غزة بوست – القدس المحتلة

أمّنت شرطة الاحتلال “الإسرائيلي”، اليوم الأربعاء، الحماية الكاملة لـ 80 مستوطنًا اقتحام باحات المسجد الأقصى المبارك، من جهة “باب المغاربة”.

وأفادت مصادر محلية، أن عشرات المستوطنين اقتحموا الأقصى على عدة مجموعات، ونظموا جولات استفزازية في باحاته، وسط تلقيهم شروحات عن “الهيكل” المزعوم.

وأوضحت المصادر أن هذه الاقتحامات تأتي وسط حالة من الغضب والترقب الشديد تسود أوساط الفلسطينيين، رفضًا واحتجاجًا على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترمب المتوقع اليوم بشأن الاعتراف بالقدس عاصمة لـ “إسرائيل” ونقل السفارة الأمريكية من “تل أبيب” إلى القدس.

وأشارت إلى أن شرطة الاحتلال فتحت عند الساعة السابعة صباحًا باب المغاربة، ونشرت وحداتها الخاصة وقوات التدخل السريع في باحات الأقصى وعند أبوابه، لتوفير الحماية الكاملة لهؤلاء المقتحمين.

وخلال الاقتحام، حاول مستوطنون أداء طقوس وشعائر تلمودية في ساحات الأقصى، وتحديدًا في الجهة الشرقية منه، فيما هتف آخرون “القدس عاصمة إسرائيل” قبيل دخولهم للمسجد.

وذكرت  المصادر  أن 789 سائحًا أجنبيًا اقتحموا أيضًا الأقصى اليوم، وتجولوا في باحاته، حيث واصلت شرطة الاحتلال فرض قيودها على دخول المصلين إلى الأقصى، والتدقيق في هوياتهم الشخصية واحتجاز بعضها عند الأبواب، وكذلك منع اقتراب حراس المسجد من المستوطنين المقتحمين.

وحذر مدير المسجد الأقصى الشيخ عمر الكسواني من صعود مستوطنين إلى صحن مسجد قبة الصخرة بحراسة أمنية مشددة، مؤكدًا أنها تهدف إلى فرض واقع جديد.

يذكر أن يتعرض المسجد الأقصى يوميًا، عدا يومي الجمعة والسبت، لسلسلة انتهاكات واقتحامات من قبل المستوطنين والطلاب اليهود، بحماية أمنية مشددة، في محاولة لبسط السيطرة المطلقة عليه، وفرض مخطط تقسيمه زمانيًا ومكانيًا.

Facebook Comments