الهباش: المجلس الأعلى للقضاء سيتوجه للعمل في غزة

- ‎فيالداخل المحتل
الهباشالهباش

غزة بوست – غزة

أكد قاضي قضاة فلسطين ومستشار الرئيس للشؤون الدينية محمود الهباش وضع خطة شاملة لتوحيد وتطوير القضاء والقوانين الشرعية في الضفة المحتلة وقطاع غزة في إطار المصالحة الفلسطينية.

وقال الهباش في تصريح له اليوم الثلاثاء :”إن هناك ورشة عمل مفتوحة لترتيب القضاء الشرعي الفلسطيني في الضفة المحتلة وقطاع غزة، لاسيما أن القوانين الشرعية المتعلقة بالقضاء تعاني من تباين كبير بين قطاع غزة والضفة، إذ أن القوانين السارية في غزة تعود للانتداب البريطاني والحكم المصري، والقوانين السارية في الضفة تعود للأردن، وحان الوقت لـ(فلسطنة) القوانين الشرعية بما يتماشى مع الحالة الفلسطينية”.

ولفت إلى أن المجلس الأعلى للقضاء سيتوجه للعمل في قطاع غزة لترتيب القضاء ومرافقه في إطار المصالحة الفلسطينية، لافتاً أن العمل في غزة مرتبط بتقدم ملف تمكين الحكومة الفلسطينية والسلطات القضائية من العمل بغزة، مرجحاً أن يشهد الشهر الحالي تقدماً فيما يتعلق بعمل الحكومة في غزة.

وفي حديثه حول ملف المصالحة أشار  الهباش إلى أن المصالحة تسير بوتيرة إيجابية، مضيفا :”شهدنا استلام الحكومة للمعابر والمؤسسات الحكومية في غزة، وهي خطوة على طريق تحقيق المصالحة، ومن المرجح أن تنتهي الحكومة من إتمام عملية الاستلام والتمكين خلال الشهر المقبل”.

وشدد الهباش على أن حجر الزاوية في نجاح المصالحة وإنهاء الانقسام وتجاوز تداعيات وآثار الانقسام هو الاستجابة للقوانين ولاسيما القانون الأساسي.

Facebook Comments