صحفيو غزة : أين دورنا من تغطية محادثات المصالحة في القاهرة ؟! | غزة بوست

صحفيو غزة : أين دورنا من تغطية محادثات المصالحة في القاهرة ؟!

وسط مطالبات مصرية وفلسطينية بوجود وفد إعلامي من غزة ...

غزة بوست – خاص

تقرير : سامر الزعانين

أيام قليلة تفصل الشعب الفلسطيني عن حدث فارق في تاريخه وهو محادثات القاهرة لاتمام جهود المصالحة الفلسطينية ، وسط تسائلات اين هو دور صحفيي قطاع غزة من هذه المباحثات .

مجموعة من الصحفيين والإعلاميين الفلسطينيين في قطاع غزة ،طالبت بضرورة وجود وفد إعلامي من قطاع غزة خلال محادثات القاهرة المقبلة، وذلك لتغطية أجواء حوار المصالحة الفلسطينية.

 

أسوة بزيارة وفد مصري للقطاع

الصحفي هاني الشاعر المراسل لعدة وكالات وإذاعات فلسطينية من غزة، أكد أنه من حق الصحفيين الفلسطينيين خاصة من قطاع غزة مرافقة الوفود الذاهبة الى القاهرة من أجل محادثات المصالحة الفلسطينية، وذلك لتغطية هذا الحدث الوطني الكبير.

وقال الشاعر لـ” غزة بوست : ” نحن نتفهم أن هذه المحادثات سرية واجتماعات مغلقة و نتفهم أيضا حساسية هذه المحادثات ، الا اننا لا نريد ان نتدخل في خصوصية هذه الاجتماعات، فقط نريد ان ندعم هذه المحادثات “.

وشدد على أهمية وجودالصحفيين في هذه المحادثات، أسوة بالصحفيين المصرين الذين رافقوا الوفد المصري الذي زار قطاع غزة الايام السابقة،  مضيفاً :”ننتظر الموافقة والسماح لنا بالمغادرة لمرافقة وفود المصالحة وان كان على نفقتنا الخاصة، ولا نريد سوى التنسيق والترتيب مع الجانب المصري في هذا الخصوص”

وبين الشاعر أن غرضهم من هذه المطالبة ، هو الالتقاء بالشخصيات المصرية وعقد مقابلات في القاهرة ، لإطلاع كافة أبناء الشعب الفلسطيني على كل جديد يخص هذه المحادثات بمهنية ومصداقية عالية ، مؤكداً على اهمية الوفد الاعلامي والذي يعتبر الركيزة بخلق أجواء إيجابية ودعم هذه المباحثاتوتقديم حقائق عنها .

تأييد إعلامي مصري

الصحفي المصري أحمد جمعة والذي يعمل في موقع اليوم السابع المصري قال عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك “أدعم مطالب زملائي الصحفيين من غزة والضفة بضرورة السماح لنا بتغطية مباحثات المصالحة الفلسطينية في مصر .

يذكر انه من المقرر ان يغادر وفدي حركة فتح وحماس الى القاهرة لاستكمال الحوارات في المصالحة الفلسطينية وانهاء الانقسام ، وذالك غداً وبدعوة من السلطات المصرية .

 

من حق الصحفيين تغطية هذا الحدث

من جهته طالب الصحفي والناشط الإعلامي حسن صليح الجهات المعنية بضرورة الاستجابة لمطالب الصحفيين بغزة لمرافقة الوفود في محادثات القاهرة للتغطية الاعلامية لهذه المحادثات عن قرب، متمنياً الاستجابة السريعة لهذه المطالب من أجل وضع المواطن الفلسطيني في صورة كل جديد يخص المصالحة الفلسطينية أول بأول .

وأضاف صليح لـ” غزة بوست ” انه من الضرورة منح الصحفيين الحق بمشاركة الوفود بالقاهرة ، مشدداً على أهمية الحدث الذي يجمع كافة شرائح المجتمع الفلسطيني .

 

لأجل زف بشريات المصالحة

المفوض العام للعلاقات الوطنية والعامة للهيئة العليا لشؤون العشائر عاكف المصري مطالب الصحفيين أيد مشاركة الوفود في القاهرة قائلاً : ” أضم صوتي الي صوت الأخوة الصحفيين ،في مطالبتهم باشراك وفد إعلامي وخاصة إعلاميو قطاع غزه بمرافقة وفد الفصائل وخاصة ان يكون هذا الوفد من جيل الشباب ” .

وقال المصري لـ” غزة بوست ” أنه يجب اتاحة الفرصة لهؤلاء الشباب في ممارسة مهنتهم وأيضا من اجل دعم المسيرة الإعلامية فهؤلاء هم من خاطروا بحياتهم في فضح جرائم الاحتلال الإسرائيلي في ثلاثة حروب متتالية على قطاع غزه ويجب الأخذ بيدهم وتقديم الدعم المعنوي لهم ، خاصة لاجل زف بشريات المصالحة الوطنية الي شعبنا والي العالم فهم اعلامنا المقاوم .

الإعلام الحكومي بغزة يدعم المطالب

من جهته أكد رئيس المكتب الإعلامي الحكومي بغزة سلامة معروف على دعمه لمطالب الصحافيين بتقديم تسهيلات مصرية من أجل خروجهم لتغطية لقاءات المصالحة بين حركتي حماس وفتح.

ودعا معروف جمهورية مصر العربية لإتاحة المجال من أجل خروج وفد صحفي من قطاع غزة بالتزامن مع الوفود السياسية الذاهبة لجلسات الحوار، أسوة بما كان عليه الحال خلال اتفاق القاهرة عام٢٠١١م وغيره من جلسات حوار المصالحة.

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

شاركنا رأيك