الأربعاء غرة شهر ذي الحجة فضل العشرة الأوائل وثواب صيام وقفة عرفة

- ‎فيأخبار محلية, رئيسي
@سامر الزعانين
موعد عيد الاضحى المبارك 2017 , عيد الاضحى المبارك 2017 , موعد وقفة عرفة ، اول ايام عيد الاضحى , موعد وقفة عرفات وعيد الأضحى ,عيد الاضحي في الدول العربيةعيد الأضحى

غزة بوست – فلسطين المحتلة

تعذر رؤية هلال شهر ذي الحجة، في السعودية، مساء أمس الإثنين التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة لهذا العام 1438هـ في عدة مناطق بالسعودية.

وأرجع المترائون تعذر رؤية الهلال للسحب والعوالق الترابية التي حجبت رؤية هلال شهر ذي الحجة، وبذلك يكون اليوم الثلاثاء هو المكمل لشهر ذي القعدة للعام 1438هـ، و غداً الأربعاء هو غرة شهر ذي الحجة للعام 1438هـ.

وتكون وقفة عرفات يوم الخميس التاسع من ذي الحجة للعام 1438، الموافق31 من شهر أغسطس 2017، وسيكون يوم الجمعة العاشر من ذي الحجة، الموافق 1 سبتمبر هو أول أيام عيد الأضحى المبارك.

فضل العشرة الأوائل من ذي الحجة 1438 هجريا

ولقد أقسم الله عز وجل في آياته الكريمة ” الفجر وليالي عشر” وأوضح علماء الأزهر الشريف تفسير تلك الآيات بالإشارة إلى عظمة العشرة الأوائل من شهر ذي الحجة، وأنها أفضل أيام السنة وأجمع العلماء أنهم أحب إلى الله من العشرة الأواخر من شهر رمضان .

يستحب الإكثار من التسبيح وذكر الله والاستغفار والعبادات الصالحة التي تقربنا من الله عز وجل وتمحو جميع خطايانا، وصيام العشرة الأوائل من ذي الحجة ويتبعهم يوم عرفات وذبح الأضاحي في يوم عرفة أو أول أيام العيد ومحو الذنوب مع سقوط دماء الأضحية على الأرض.

وهناك عدد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تدعونا إلى اغتنام فضل العشرة الأوائل من شهر ذي الحجة 2017 -1438 هجريا:

ـ عن عبدالله بن عباس أنّ النبي محمد قال: «ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام يعني أيام العشر قالوا يا رسول اللهِ ولا الجهاد في سبيل الله قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء».

وعن عبد الله بن عمر أن النبي محمد قال: «ما من أيَامٍ أعظم عند اللَّهِ ولا أحِبُّ إليهِ العملُ فيهنَّ من أيَّامِ عشرِ ذي الحِجَّةِ فأَكثِروا فيهنَّ منَ التَّسبيحِ والتَّكبيرِ والتَّحميدِ والتَّهليلِ».[

صيام يوم عرفة 1438

وصيام يوم عرفة من أفضل أيام السنة ويفضل معها الإكثار من ذكر الله والتكبير والتهليل مشاركة لحجاج الذين يزرون ويقبلون بيت الله الحرام خلال تلك الأيام المباركة والله عز وجل يتقبل توبة عبده الصالح خلال العشرة الأوائل من ذي الحجة وتكون أجر الأعمال الصالحة فيها مضاعفة ويذكر أحد الأحاديث النبوية أنه من يصيبه نفحة من من فضل الله عز وجل في هذا الأيام لن يشقى أبدا.

وتشير التنبؤات بأن الأربعاء القادم هو أول يوم بشهر ذي الحجة 1438 هجريا والمتمم لشهر ذي القعدة وأوضحت بعض المصادر انه تتعذر الرؤية للهلال خلال السعودية ولكن تمكنوا هيئة البحوث الفلكية من تحديد يوم وقفة عرفة 31 أغسطس وأن الشهر 29 يوم وذلك لعدم إمكانية رؤية الهلال اليوم الثلاثاء من قبل خبراء البحوث الفلكية ونهنئ الأمة الإسلامية والعربية بعيد الأضحى المبارك2017.

Facebook Comments