خلال عام 2017 : 34 شهيدًا و580 مصابًا فلسطينيًا برصاص الاحتلال

خلال عام 2017 : 34 شهيدًا و580 مصابًا فلسطينيًا برصاص الاحتلال

- ‎فيتقارير إخبارية, رئيسي
117
0
@kareem qaddura

غزة بوست – رام الله

استشهد خلال شهر أيار/مايو الماضي، ثمانية فلسطينيين، برصاص الاحتلال الصهيوني، من بينهم ثلاثة أطفال، في الضفة المحتلة والقدس وقطاع غزة، ليرتفع عدد الشهداء منذ مطلع العام الحالي إلى (34) شهيداً من بينهم (9) أطفال وامرأة واحدة.

وبلغ عدد المصابين برصاص الاحتلال، منذ بداية العام، نحو (580) فلسطينياً، بينهم عشرات الأطفال، (52) منهم بالرصاص الحي، ونحو (130) بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وأكثر من (400) بالغاز المسيل للدموع.

ووفق تقرير لمركز عبد الله الحوراني للدراسات والتوثيق، اعتقلت قوات الاحتلال نحو (530) مواطناً خلال مايو/أيار الماضي، من بينهم عشرات الأطفال، في كل من الضفة المحتلة، والقدس المحتلة، وقطاع غزة.

أمّا على صعيد هدم المنازل والمنشآت الفلسطينية، أفاد التقرير بأن سلطات الاحتلال هدمت (16) بيتاً ومنشأة بالضفة والقدس، شملت (8) بيوت، بالإضافة إلى (8) منشآت تجارية، وزراعية، وحيوانية.

وعلى صعيد الاعتداءات على قطاع غزة، شملت (23) عملية إطلاق نار، وقصف مدفعي على المزارعين الفلسطينيين، ورعاة الأغنام في المناطق الشرقية للقطاع.

وأسفرت تلك الاعتداءات عن إصابة (44) فلسطينياً بجروح، إضافة إلى (4) عمليات توغل بري لعدد من جرافات الاحتلال التي قامت بتجريف أراضي المواطنين شرق محافظتي خان يونس، ودير البلح.

وشملت الاعتداءات (22) حادثة إطلاق نار تجاه مراكب الصيادين في عرض بحر غزة، أسفرت عن استشهاد الصياد محمد بكر، وإصابة آخر، إضافة لاعتقال (6) آخرين.

كما وقامت طائرات صهيونية، برش مبيدات سامة على محاصيل المواطنين، شرق دير البلح وخانيونس، ما تسبب بإتلاف هذه المحاصيل.

اعتداءات المستوطنين

نابلس:

ويفيد التقرير بأنّ مواطناً، من بلدة بيتا جنوب نابلس، استشهد، وأصيب صحفي، بعد أنّ أطلق مستوطن النار عليهم على الشارع الرئيسي في بلدة حواره، كما وأصيب ثلاثة مواطنين بعد الاعتداء عليهم من قبل قطعان المستوطنين قرب مفترق يتسهار وقرية مادما جنوب نابلس.

وفي بلدة برقه غرب نابلس قام المستوطنون بقطع عدد من أشجار الزيتون، وكذلك حاول المستوطنون السيطرة على أرض زراعية قرب قرية مادما من خلال نصب خيمة ووضع سياج في محيط قطعة الأرض، وقام المستوطنون بإضرام النار في الأراضي الواقعة بين قريتي بورين ومادما.

وأحرق مستوطنو مستوطنة “براخا” عددًا من أشجار الزيتون في بلدة بورين جنوب نابلس وكذلك أضرموا النار في جرافة تابعة لأحد المواطنين في القرية وحطموا زجاج سيارة أخرى، واقتحم مئات المستوطنين تحت حماية جنود الاحتلال قبر يوسف شرق نابلس وأدوا طقوس تلمودية داخله وكذلك في موقع ترسله المُخلاة الواقع على طريق جنين – نابلس، وأضرم مستوطنون النار بأرض زراعية قرب قرية عصيرة القبلية جنوب نابلس.

الخليل:

وفي محافظة الخليل أصيب طفلان بحادثين دهس من قبل المستوطنين قرب مدينة يطا ومستوطنة “كريات أربع”، واعتدى مستوطنون على المواطنين في البلدة القديمة بمدينة الخليل.

بيت لحم:

وفي محافظة بيت لحم دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أراضي المواطنين الزراعية في منطقة عين قسيس الواقعة غرب بلدة الخضر، ورشت مبيدات سامة على نحو (300) شتلة عنب، مما أدى إلى إتلافها، فيما ردم المستوطنون بئراً يزيد عمره عن (250) عامًا  للمياه قرب البؤرة الاستيطانية “سيدي بوعز” غرب بلدة الخضر، وأغلقت قوات الاحتلال مدخل الخضر الشمالي بسبب ماراثون للمستوطنين في المنطقة.

القدس المحتلة:

وفي القدس المحتلة قام مستوطن بدهس مواطن في المنطقة الصناعية عطروت شمال القدس، واعتدى مستوطنون من مستوطنة “آدم” على مواطنين قرب قرية جبع شمال شرق القدس، وقامت مجموعات المستوطنين التابعين لعصابات “تدفيع الثمن” بثقب إطارات نحو (20) سيارة في بلدة شعفاط شمال القدس المحتلة.

سلفيت:

وفي سلفيت جرفت آليات المستوطنين أراضي المواطنين في بلدة بروقين من أجل توسيع المنطقة الصناعية التابعة لمستوطنة “آرئيل”، وجرفت آليات المستوطنين أراضي في بلدة دير بلوط من أجل دفن نفايات خطيرة فيها.

رام الله والأغوار:

وفي محافظة رام الله أصيب مواطن من بلدة سلواد شرق رام الله بجراح بعد اطلاق مستوطن النار عليه وقامت قوات الاحتلال باعتقاله بعد ذلك، وفي الأغوار الفلسطينية واصل المستوطنون عربدتهم على المزارعين ورعاة الأغنام في خربة المزوقح وعين الساكوت في الأغوار الشمالية، وفي خلة حمد قام المستوطنون بوضع معالم على الأرض التي استولوا عليها قبل عام وأقاموا بؤرتهم فيها من خلال شق طرق وزراعة الأرض بالأشجار وتسهيل الأرض لإقامة منشآت أخرى، كما ودمرت قوات الاحتلال أرضاً زراعية قرب قرية تياسير وصادرت أسيجه وأعمده منها.

Facebook Comments